مؤسسة البث الإذاعي والتلفزي ضمن فعاليات الدورة التكوينية للتقنيين الأفارقة


  تنظم الجزائر، ممثلة في المجموعة السمعية البصرية الجزائرية، (المؤسسة العمومية للبث الإذاعي والتلفزي في الجزائر، المؤسسة العمومية للتلفزيون، المؤسسة العمومية للإذاعة من   دورة تكوينية حول تقنيات البث الخاص بالتلفزة الرقمية الأرضية 2018  نوفمبر 15  إلى 04 لفائدة الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي للإذاعات .حيث سيستفيد التقنيون الأفارقة من تكوين تقدمه لهم المؤسسة العمومية للبث الإذاعي والتلفزي في الجزائر بمركز البث عبر الساتل ببوشاوي، الجزائر.    
 
تقوم المؤسسة العمومية للبث الإذاعي والتلفزي في الجزائر وعلى رأسها السيد المدير العام الدكتور شوقي سحنين بصفته رئيسا للجنة التدريب والتقنية بالاتحاد الإفريقي للإذاعات، بتقديم كل الدعم للدول الإفريقية من أجل بلوغ أهدافها في الانتقال من النظام التماثلي إلى النظام الرقمي.  
 
وفي برنامج هذه الدورة التكوينية، ستشمل الأهداف التعليمية تقديم المفاهيم الأساسية النظرية منها والعملية للتلفزيون الرقمي الأرضي  إلى جانب معيار DVB-T / T2 (DVBT) DVB-S   /الساتلي .حيث سيستفيد المشاركون من معلومات مفيدة وقيمة حول مبادئ ضغط S2  على مستوى الصوت والفيديو إلى جانب إتقانهم لسلسلة النقل والبث للإشارة السمعية MPEG والبصرية.
 
  كتاريخ للانتقال النهائي من النظام التماثلي إلى النظام الرقمي، 2020  يونيو 17 وقد حدد يوم وهو تاريخ التحول الكامل لجميع القارة الإفريقية بما فيها الجزائر .وبداية من هذا التاريخ، سيتوقف البث التماثلي نهائيا تاركا المكان للتلفزة الرقمية الأرضية.
 
من جهة أخرى، يمكن القول أن الجزائر تحتل الطليعة في ما يخص التلفزة الرقمية الأرضية بامتلاكها لثاني شبكة على المستوى الإفريقي .حيث عرف الانتقال نحو التلفزة الرقمية الأرضية في الجزائر نقلة نوعية لا يستهان بها .وقد بلغت التغطية على المستوى الوطني  .  %في المدن الكبرى 95    %وتجاوزت 85 نسبة